اقرأ الوصف الرسمي

في الوقت الحاضر ، هناك إجماع على أن مجرد فهم شامل للنظام الطبيعي للكوكب لا يكفي. من الضروري فهم التفاعلات المعقدة بين النظام الاجتماعي-الاقتصادي وأنظمة الكواكب الحيوية التي تزود المجتمع بالنظام البيئي والخدمات الطبيعية. يساهم برنامج الدكتوراه في علم البيئة الاجتماعية في تطوير المقاربات البيئية المميزة في طبيعتها المتعددة الاختصاصات. الهدف من البرنامج هو تطوير المعرفة ، والتي من شأنها أن تساهم في إنشاء قاعدة نظرية من داخل استراتيجية جعل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مستدامة ، خاصة من منظور بيئي.

تم تعريف الاتجاهات العلمية التالية للبرنامج:

  • التمثيل الغذائي الاجتماعي والاقتصادي.
  • الخدمات الطبيعية.
  • العلاقات بين الصحة والبيئة.
  • تطبيق النهج الاجتماعية والاقتصادية التي تهدف إلى معالجة القضايا البيئية والتنمية المستدامة.
  • موضوعات بحثية تطبق الاقتصاد البيئي.
  • القضايا الملحة اجتماعيا في السياسة العامة للتنمية المستدامة.
  • الجوانب القانونية للعلاقات تجاه البيئة.
  • موضوعات مستوحاة من البيئة من منظور الفلسفة والأنثروبولوجيا والتاريخ.
  • مؤشرات العلاقة بين البيئة والأنشطة البشرية.
  • التعليم من أجل التنمية المستدامة.

يمكن للطلاب الخروج بأفكارهم الخاصة لموضوعات الدكتوراه. أطروحة أو قد تستخدم الموضوعات المقدمة من المشرفين. تتوفر قائمة المواضيع المطروحة لرسائل الدكتوراه على صفحة الويب الخاصة بنا (https://www.czp.cuni.cz/czp/index.php/en/teaching/env-studies-doctoral-program). الهدف من الدكتوراه توفر الإيكولوجيا الاجتماعية ، كما هو الحال في المجالات المذكورة أعلاه ، مفهوم التنمية المستدامة بدعم من البحوث التي أجريت علميًا. أحد الجوانب المهمة في البرنامج هو الطابع المتعدد التخصصات لمجالات الأبحاث المحددة وأوجه التآزر فيما بينها. على الرغم من أنه ليس الهدف الرئيسي للدورة ، فإننا نأمل أن تكون مخرجات البحوث مصدرا هاما للمعلومات الصحيحة علميا لاتخاذ القرارات الموضوعية ذات الصلة والمؤهلة في الجوانب البيئية ، للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للجمهورية التشيكية.


وصف معايير التحقق والتقييم

يشمل اختبار الدخول ما يلي:

  • نقاش حول الموضوع المقترح للرسالة. يجب أن يتم إعداد المشروع مع معلم وأن يحتوي على اقتراح المعلم (الاسم) ، المختار من قائمة المعلمين المعتمدة من قبل مجلس البرنامج (مشروع أطروحة - 12 نقطة كحد أقصى).
  • دراسة المعرفة الأساسية اللازمة في العلوم الطبيعية اللازمة لدراسة البيئة وفحص المعرفة في العلوم الاجتماعية ، بما في ذلك الاقتصاد (بحد أقصى 4 نقاط).
  • دراسة في إتقان اللغة الإنجليزية (بحد أقصى 4 نقاط).


في امتحان القبول سيقدم المتقدمون مقترحاتهم لتدريب الدكتوراه ، مع التركيز بشكل أساسي على (أ) الحالة الحالية للمعرفة في هذا الموضوع ، ب) صياغة سؤال / أسئلة البحث أو الفرضيات ، ج) طرق البحث ، د) جدول البحوث. ، ه) إمكانيات للنشر. يمكن تحسين / صياغة المقترح بشكل إضافي بالمقارنة مع النسخة المدرجة ضمن الطلب المقدم ، ويفضل أن يتم ذلك بالتعاون مع المشرف المحتمل الذي يؤكد موافقته على تدريب مقدم الطلب من خلال التوقيع على الوثيقة المتاحة للتنزيل هنا www.czp. cuni.cz (تدريس - دراسات - Env. دراسات برنامج الدكتوراه - إجراءات القبول).


للدخول في عملية القبول ، يجب أن يتضمن الطلب المكتمل لدراسات الدكتوراه المرفقات التالية:

  • سيرة مهنية مختصرة.
  • اقتراح الدكتوراه موضوع الأطروحة (وصف موضوع الأطروحة ، والأهداف ، والأساليب ، وقائمة بأهم المصادر ذات الصلة ، والجدول الزمني للأبحاث ، وشرح علاقة المشروع بموضوعات البحث البيئي). من المتوقع أن يناقش الطالب موضوع الرسالة مع مشرفهم مسبقاً بحيث يتطابق الموضوع مع البرنامج البحثي للمؤسسة التدريبية.
  • وثائق أخرى جديرة بالاهتمام (مثل نظرة عامة على منشورات مقدم الطلب حتى الآن ، وإثبات الممارسة العلمية في الداخل أو في الخارج ، وإثباتات على أوراق اعتماد اللغة الإنجليزية ، وما إلى ذلك).


شروط القبول

يتم قبول القبول لدراسة الدكتوراه عن طريق الانتهاء بنجاح من برنامج دراسة الماجستير.

طريقة التحقق:


ملف الخريجين

باستخدام أساليب علمية معترف بها ، يتم تدريب حامل درجة الدكتوراه في علم البيئة الاجتماعية على جمع المعرفة الصحيحة حول التفاعلات المعقدة بين المجتمع (الأنشطة البشرية) والبيئة. تستند هذه المهارات على النتائج التي تم وضعها في السياق من خلال دراسة متعددة التخصصات والخبرة البحثية.

خريج مؤهل للعمل العلمي ومختلف المناصب الإدارية على أعلى مستوى. وهو قادر على التحليل النقدي والتقييم والتوليف للأفكار الجديدة والمعقدة. في الممارسة الإدارية ، والإدارة العامة أو في القطاع المدني ، فهو قادر على استخدام أحدث المعارف التي اكتسبتها الدراسة. إنه يطبقها على حل مشاكل العالم الحقيقي بالإضافة إلى اقتراح حلول للقضايا والمشاكل الناشئة التي تميز فترة الأنثروبوسين.


احتمال الوظيفي

سيعرف طلاب البرنامج مبادئ وأساليب العمل العلمي. بفضل تدريبهم على منهجية البحث في موضوعين على الأقل ، فهم قادرون على فهم أكبر نسبيًا للمشاكل القائمة على الاختصاصات المتعددة ، وهم مجهزين بشكل أفضل لحلها ، والتي نعتبرها قيمة مضافة مهمة لبرنامج الإيكولوجيا الاجتماعية. يتم تحديد نطاق خبرات الطلاب من خلال الطبيعة المتعددة التخصصات لدراساتهم ، والتي تركز على القضايا البيئية ، والقضايا المتعلقة ديناميات العلاقات بين المجتمع والنظم الطبيعية. يتم تحديد أساس هذا التخصص من خلال دراساتهم السابقة. تم تطوير هذا التخصص في إطار دراسات الدكتوراه بهذه الطريقة ، بحيث اكتسب الطلاب في نهاية المطاف معرفة متعمقة للأسس النظرية للمناطق العلمية التي يقومون بتطبيقها ، بينما يكتبون أطروحات الدكتوراه. وهم يعرفون السياق الواسع للقضايا البيئية التي تركز أطروحاتهم عليها وتطور فهمًا عميقًا لمنهجية جميع المجالات العلمية التي يتقدمون بها أثناء العمل على أطروحاتهم. يعتبر اكتساب الطلاب للمعرفة شرطا أساسيا للحوار والبحث متعدد التخصصات.

سيكون الخريجون مؤهلين لشغل وظائف في المؤسسات الأكاديمية هنا وفي الخارج. وعلاوة على ذلك ، سيكون بإمكانه اتخاذ مواقف كعلماء في مؤسسات تركز بالكامل على البحث والتطوير في مجال واسع من المواضيع المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة ، على سبيل المثال في مختلف معاهد أكاديمية العلوم التشيكية. أمثلة على مجالات البحوث المحتملة تشمل الاقتصاد البيئي ، علم الاجتماع البيئي ، البحث واستخدام مؤشرات الاستدامة الخ. وعلاوة على ذلك ، يمكن للخريجين البحث عن وظائف في مؤسسات الأبحاث في الخارج. وتتمثل إحدى النتائج البالغة الأهمية في قدرة الخريجين على شغل مناصب صنع القرار في الإدارة العامة ، والمجال التجاري ، والمنظمات غير الحكومية ، حيث سيكون لعملهم تأثير على البيئة. أما بالنسبة للقطاع العام ، فهو يشمل وظائف في الهيئات الإدارية المركزية ، لا سيما الوزارات وخبيرها الاستشاري أو مكاتبها التنفيذية ؛ المواقف في الإدارة العامة على المستوى الإقليمي أو المستوى الأدنى. ويمكن أيضا العثور على وظائف في الهيئات الإدارية للمفوضية الأوروبية والأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وغيرها من المنظمات الدولية المتعددة الأطراف. في قطاع الأعمال ، يمكن للخريجين العثور على فرص عمل في الشركات التي تؤثر أعمالها بشكل مباشر على البيئة. كما يمكنهم العثور على فرص في الشركات والمنظمات التي تقدم خدمات متخصصة تركز بشكل مباشر على البيئة ، مثل تخطيط الأراضي ، والتخطيط للنظام الإقليمي للإستقرار الإيكولوجي ، تقييم الأثر البيئي ، SEA ، بالإضافة إلى تقييم تأثير الاستدامة. إذا كانت مهتمة ، سوف يكون الخريجون قادرين على الحصول على وظيفة في وسائل الإعلام ، حيث سيكونون قادرين على تقييم وتقديم المعلومات بكفاءة عن التنمية المستدامة والبيئة.

يُدرَّس البرنامج في:
الإنجليزية

أبحث عن 6كورسات اخرى في Faculty of Humanities, Charles University »

آخر تحديث للDecember 29, 2018
هذه الدورة عبارة عن Campus based, دراسة في الجامعة و عبر الأنترنت معا
Start Date
تشرين الأول 2019
Duration
4 سنة
دوام كامل
Price
2,000 EUR
يوفر برنامج الدكتوراه في علم السيميائية والاتصالات فلسفة التدريب الملحة اللازمة للبحث الفلسفي والسميوي المؤهل في التواصل ، وتطوره ، وتغيراته وعلاقاته مع المجالات الاجتماعية الأخرى. الميدان
Deadline
نيسان 30, 2019
حسب المواقع
حسب التاريخ
Start Date
تشرين الأول 2019
أخر موعد للتسجيل
نيسان 30, 2019

تشرين الأول 2019

Location
أخر موعد للتسجيل
نيسان 30, 2019
End Date