دكتوراه في علم النفس

عام

وصف البرنامج

يهدف برنامج الدكتوراه في علم النفس من ULL لتدريب الأطباء في مختلف مجالات علم النفس. من خلال برنامج الدكتوراه ، سيكون الطلاب قادرين على الحصول على المعرفة النظرية والفنية والعملية اللازمة للبحث المتقدم في أربعة مجالات رئيسية هي: علم النفس السريري والصحة ، علم الأعصاب من الإدراك والعاطفة ، علم نفس اللغة ، التعليم والمنهجية والتدخل والأسرة والوساطة الاجتماعية والمجتمعية.

عنوان مبرر

برنامج الدكتوراه في علم النفس الذي يتم تقديمه هنا ليتم تدريسه وفقًا لـ RD 99/2011 ، يدمج برامج الدكتوراه المختلفة المعمول بها في انقراض كلية علم النفس. في برنامج الدكتوراه واحد. هذه التجربة السابقة في تقديم برامج الدكتوراه ذات الخصائص المماثلة للبرنامج الذي تم تقديمه هنا تأتي من تحويل برامج الدكتوراه السابقة ذات الجودة العالية ، وأن بعضها حصل على تقرير إيجابي من ANECA من أجل الحصول على Mention to التميز في أول مكالمة كما هو موضح أدناه.

التاريخ السابق

تتمتع Universidad de La Laguna بأكثر من 30 عامًا من الخبرة في تنظيم وتقديم دراسات علم النفس. طوال هذه الفترة ، كانت الدراسات علم النفس لديها ارتفاع الطلب الذي يتم الحفاظ عليه في الوقت الحاضر. خلال كل هذا الوقت ، تم نقل تدريب الدكتوراه في أشكاله أو طرائقه المختلفة (الدورات والبرامج) وفقا للهياكل التدريبية القائمة: في البداية كجزء من الدكتوراه من كلية الفلسفة والآداب ، ولكن مع تدريب معين في علم النفس (أدرج هذا بين قوسين في العنوان) ، في وقت لاحق داخل كلية الفلسفة وعلوم التعليم ، وأخيرا ، مع إنشاء كلية علم النفس ، ودرجة الدكتوراه محددة في علم النفس. من إنشاء الكلية والإدارات الأكثر ارتباطاً بدرجة علم النفس (قسم الشخصية ، التقييم والعلاج النفسي ، قسم علم النفس المعرفي والاجتماعي والتنظيمي ، قسم علم النفس التطوري والتعليم قسم علم النفس الحيوي ومنهجية العلوم السلوكية ، تم إضفاء الطابع الرسمي على برامج الدكتوراه في علم النفس ، مع تعديلات طفيفة ، تم الحفاظ عليها حتى ظهور اللوائح الجديدة. إذا ركزنا على السنوات الخمس الماضية ، فقد تم تدريس 5 برامج للدكتوراه في كلية علم النفس ، 3 منها صالحة وفقا للمرسوم 1393/2007 ، واثنين آخرين في عملية الانقراض. يتم دمج هذه البرامج الدكتوراه في الاقتراح الحالي في برنامج الدكتوراه الجديد في علم النفس من Universidad de La Laguna . تعتبر جودة عرض الدكتوراة هذا عاملاً آخر يجب أخذه بعين الاعتبار: ثلاثة من برامج الدكتوراه التي تم دمجها حصلت على الجودة: علم الأعصاب الإدراكي والتعليم والتدخل والوساطة العائلية وفهم النصوص والكلام. ومرت الأولى من معايير ANECA للحصول على Mention للتميز في أول مكالمة.

القدرات البحثية لكلية علم النفس

كما يتوافق مع تاريخها ، فإن مدرسة علم النفس في ULL لديها إمكانات بحث مدعومة بسلسلة من المؤشرات الموضوعية. واحد منهم هو التصنيف الذي يقيّم الإنتاج حسب الحقول والمجالات العلمية ، كما هو الحال بالنسبة لترتيب I-GR المعترف به من قبل الحقول والتخصصات العلمية ، والذي يدعمه منشورات عامل التأثير ISI. في هذا الترتيب ، في طبعتها الأخيرة (2012) ، ظهرت جامعة ULL كجامعة 5 في الدولة الإسبانية في علم النفس في قسم التخصصات العلمية (ومن بين أول 5 ، احتلت المركز الثاني في التأثير النوعي المرتبط بالاستشهادات المتلقاة). يمكن الرجوع إليه في الرابط التالي.

الطلب المحتمل من برنامج الدكتوراه في علم النفس

ويدعم الطلب المحتمل لبرنامج الدكتوراه في علم النفس واهتمامه للمجتمع بنفس الطلب المعقول والمستدام من طلاب الدراسات العليا لبرامج الدكتوراه ذات الخصائص المماثلة التي تم تدريسها في كلية علم النفس في Universidad de La Laguna . وهكذا ، على سبيل المثال ، تشير بيانات التسجيل والأطروحة التي تمت قراءتها ، وفقًا للبيانات التي قدمها نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والدراسات الجديدة ومنطقة التعليم العالي الأوروبية ، إلى أنه تم تسجيل 114 طالبًا وتمت قراءة 54 رسالة في الحلقة الأخيرة خمس سنوات

هناك عامل آخر يجب تسليط الضوء عليه ، يتعلق بالطلب المحتمل لبرنامج الدكتوراه الجديد في علم النفس ، يشير إلى مجموعة واسعة من درجات الماجستير الرسمية مع عدة طبعات ولديها عدد ملحوظ من الطلاب.

لتوضيح هذه النقطة ، فإن عدد الطلاب المسجلين في كل منهم في العام الدراسي الماضي 2012/13 موضح أدناه. توفر قوة درجة الماجستير هذه طلبًا معقولًا ومستمرًا من طلاب الدراسات العليا إلى برنامج الدكتوراه ، والذي ، من ناحية أخرى ، لديه وظيفة لا مفر منها لتلبية هذا الطلب مع معايير الجودة اللازمة.

باختصار ، البيانات المذكورة أعلاه هي ضمان لاستدامة برنامج الدكتوراه في علم النفس.

أحد إمكانات المراجعة فيما يتعلق بالأساتذة الذين يتم تدريسهم هو قدرته على جذب الطلاب من المجال الأيبيري الأمريكي الذي تعزز وجوده سنة بعد أخرى. كما أن عدد الأطروحات التي تمت قراءتها في السنوات الخمس الأخيرة (54) يفترض أيضًا تأييدًا لصلاحية برنامج الدكتوراه ، بالإضافة إلى عدد الطلاب المسجلين في مجموعة برامج الدكتوراه التي تم دمجها في برنامج الدكتوراه الجديد في علم النفس (114).

باحثة محتملة لبرنامج الدكتوراه في علم النفس

فيما يتعلق بالإنتاجية العلمية الموضحة في البرنامج نفسه ، يتم اعتماد ذلك من خلال ملاءته لموظفي الباحثين / الأطباء من حيث الجنس والمطبوعات. يشغل العديد من هؤلاء الباحثين المراكز الأولى لترتيب الأساتذة في إسبانيا في الإنتاجية العلمية في الدراسات التي تغطي الفترة 2004-2009 والتي سنقوم بتعدادها بعد ذلك. وفقًا للنتائج التي تم الحصول عليها من (*) Musi-Lechuga و Olivas-Ávila و Portillo-Reyes و Villalobos-Galvis (2005) في دراسة نشرت في مجلة Psicothema يتم فيها تحليل الإنتاج العلمي لعلم النفس الأسباني من خلال سجلات المقالات في الدوريات المدرجة في قاعدة بيانات Web of Science من الأساتذة (CU) والأساتذة (PTU) من المجالات الأكاديمية المختلفة في علم النفس ، وبعض هؤلاء الباحثين هم من بين الأساتذة العشرة الذين لديهم أعلى إنتاج للمقالات من المجلات المسجلة في قاعدة بيانات Web of Science في مجالات المعرفة الخاصة بها. وفقا للدراسة التي أجراها (**) Salgado و Páez (2007) هم أيضا من بين الباحثين العشرة ذوي أعلى مستوى من مجالات المعرفة الستة التي ينقسم فيها علم النفس الأكاديمي في إسبانيا.

في الآونة الأخيرة ، وفقا للنتائج التي تم الحصول عليها من (*) أوليفاس-أفيلا وموسي-ليخوغا (2010) في دراسة نشرت في مجلة Psicothema حيث يتم تحليل الإنتاج العلمي لمعلمي علم النفس الأكثر إنتاجية في إسبانيا. من العلم ، العديد من هؤلاء الأساتذة هم في المناصب العليا بين الأساتذة العشرة مع أعلى إنتاج من مقالات المجلات المسجلة في قاعدة بيانات Web of Science في مجالات المعرفة الخاصة بكل منها.

وبالمثل ، تجدر الإشارة إلى الإنتاج الكبير في منشورات الأطروحات التي تمت قراءتها ، كما هو موضح في القسم 6 من الموارد البشرية. تظهر القدرة على جذب الموارد البحثية من خلال 14 مشروعًا قوميًا تنافسيًا تدعم خطوط البحث التي تشكل برنامج الدكتوراة في علم النفس ULL. وأخيرًا ، من حيث الجودة والملاءة المالية للموارد البشرية والمعدات المقدمة ، يتم اعتماد البرنامج من خلال نجاح البرامج السابقة ، واستمراريتها ، وحقيقة الحصول على ثلاثة منها من حيث الجودة ، كما سبق وصفه.

تكامل برنامج الدكتوراه في علم النفس في مدرسة الدكتوراه في ULL

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم دمج برنامج الدكتوراه في علم النفس في مدرسة الدكتوراه في ULL. في مجلس إدارة 26 سبتمبر 2013 ، تمت الموافقة على مدرسة الدكتوراه في ULL. في حين أن هذا يتم تشغيله بالكامل سوف يعمل كما هو مشار إليه في القرار الصادر في 17 يناير 2013 ، والذي ينص على نشر لائحة الدبلومة الرسمية للتدريس Universidad de La Laguna ،

في هذا القرار ، وضعت الأسس لتنظيم برامج الدكتوراه الخاصة بهم المكيّفة للائحة الجديدة. هذا هو للحفاظ على مؤشراتهم من حيث الدكتوراه ووضع استراتيجية تسمح بتعزيز نتائج أبحاثهم ، مما يجعلهم يتجاوزون ما هو موجود في الوقت الحاضر.

وتكمن الفكرة في أن برامج الدكتوراه الجديدة الخاصة بهم تعمل كجرارات للبحث الذي تم تطويره في المؤسسة ، وتعزز اهتمامًا أكبر لباحثيها في التدريب ، بينما تنظم عمليات انقراض برامج الدكتوراه التي تم توضيحها وفقًا لما سبق أحكام تنظيمية.

دمج برنامج الدكتوراه في استراتيجية IDI الخاصة بـ ULL

يعد برنامج الدكتوراة في علم النفس جزءًا من إستراتيجية IDI في ULL ، والتي تشمل تطوير الحرم الجامعي الأطلسي Tricontinental (CEI-CANARIAS) (الحرم الجامعي الدولي للتميز) ، وهو مساحة من التميز يجب أن تكون من 2015 المرجع الأطلسي في أوروبا كمحور استقبال وحافز للموهبة في مجالات التعليم والبحث والابتكار ونقل المشاريع مع أفريقيا وأمريكا اللاتينية ، وفي ظل القاسم المشترك لنموذج الاستدامة المتكاملة من أجل تنميتها. يعد الحرم الجامعي بالفعل عنصرا أساسيا في التطوير نحو الهيكل الاقتصادي والإنتاجي والاجتماعي الجديد لجزر الكناري. يرتبط أحد أعمال مجمع أتلانتيك تريكونتينلوس المذكور أعلاه مباشرة بخطوط البحث في برنامج الدكتوراه في علم النفس. في هذه الحالة ، نشير إلى الإجراء رقم 8 (مركز Wolfgang Köhler Atlantic Neuroscience) الذي تتمثل أهدافه الرئيسية في دمج خطوط البحث والتدخل التي تؤثر على نوعية حياة الأشخاص في مجال العلوم العصبية (دورة الحيوية ، والاضطرابات العصبية التنكسية ، ومجموعات المخاطر ، وما إلى ذلك) ؛ تعزيز نقل النتائج في تصميم استراتيجيات التدخل وتطوير التعاون ؛ ورش عمل في علم الأعصاب للباحثين من القارة الأفريقية ومن الأيبيرية الأمريكية ، وإنشاء برنامج ثلاثي القارات للتنقل وتوظيف المواهب ؛ تعليم الخريجين ، وما إلى ذلك. وبالمثل ، من المتوقع تحقيق نتائج من حيث تحسين أنظمة التشخيص والتدخل في صعوبات الصحة العقلية والتعلُّم ، وتصميم استراتيجيات التدخل لتحسين نوعية الحياة ؛ تشجيع تنقل وتوظيف المواهب بين الباحثين على مستوى قاري ثلاثي ، إلخ.

تبدأ التحسينات في القدرة التنافسية من اتباع نهج مستدام وعالمي ، مما سيعزز القطاعات الرئيسية ، ويعزز القطاعات الجديدة المرتبطة بمجالات التخصص المواضيعية في الحرم الجامعي ويساعد على توليد فرص العمل. سيستفيد هذا النموذج من الموقع الجغرافي الاستراتيجي لجزر الكناري كجسر من أوروبا إلى غرب أفريقيا ، وماكرونيسيا وأمريكا اللاتينية. هذا هو السبب في أن الحرم الجامعي الأطلسي Tricontinental بمثابة محور الجامعة داخل المشروع الوطني لتعزيز جزر الكناري كجسر أوروبي إستراتيجي ثلاثي الأطراف في المحيط الأطلسي.

تغطي المشاريع الفرعية التي تحددها جميع مجالات التميز: تحسين المعلم ، والتكيف مع منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA) ، والتحسين العلمي ، والابتكار ونقل المعرفة ، وتحويل الحرم الجامعي وتدويله. ضمن هذا النطاق ، يتم إدخال برنامج الدكتوراه في علم النفس على وجه التحديد.

يتم تطوير البرامج التعليمية للجودة والتميز في CEI-CANARIAS من إطار المدرسة الدولية لبرامج الدراسات العليا الجامعية ، في نفس الوقت الذي يتم فيه تعزيز البنى التحتية الممتازة. في الواقع ، لقد قاموا بتدريس سلسلة من برامج الماجستير والدكتوراة في علم النفس في كلية علم النفس ، وكثير منهم مع ذكر الجودة ، والتي تهدف الآن إلى دمجها في برنامج الدكتوراه واحد في علم النفس ، والذي سمح لجذب الطلاب وباحثين ممتازين من الهيبة الدولية. كان جهد جامعة لوس أنجلوس وتقدمها أساسيًا في السنوات الأخيرة ، كمحفز للموهبة من خلال أنشطتها التدريبية ، مما جعل 80٪ من الأبحاث التي أجريت في جزر الكناري ، نقل المعرفة المتولدة للمجتمع والنسيج المنتج والحصول على التزامات حقيقية لنموذج منتج قائم على المعرفة.

تشارك ULL بنشاط مع حديقة العلوم والتكنولوجيا Tenerife SA ، كونها عينة من مركز البحوث الطبية الحيوية في جزر الكناري (CIBICAN). إن اختيار محور استدامة المواد كمركز تفضيلي في أنشطة الهوية التي سيتم تطويرها في القطب العلمي والتكنولوجي المستقبلي ، PCT La Laguna ، المرتبط بـ PCCT ، له حجج أساسية ، من ناحية ، موارد البحث المتوفرة حاليًا من جانب Universidad de La Laguna ، ومن ناحية أخرى ، فإن الطلب الاستراتيجي لنتائج البحوث في المجالات المذكورة ، العامة والخاصة.

محتوى البرنامج

يهدف برنامج الدكتوراه في علم النفس من ULL لتدريب الأطباء في مختلف مجالات علم النفس. من خلال برنامج الدكتوراه ، سيكون الطلاب قادرين على الحصول على المعرفة النظرية والفنية والعملية اللازمة للبحث المتقدم في أربعة مجالات رئيسية هي: علم النفس السريري والصحة ، علم الأعصاب من الإدراك والعاطفة ، علم نفس اللغة ، التعليم والمنهجية والتدخل والأسرة والوساطة الاجتماعية والمجتمعية.

الكفاءات

الاختصاصات الأساسية

  • CB11 - فهم منهجي لمجال الدراسة والتمكن من المهارات والأساليب البحثية ذات الصلة إلى الميدان.
  • CB12 - القدرة على تصور وتصميم أو إنشاء وتنفيذ واعتماد عملية كبيرة من البحوث والخلق.
  • CB13 - القدرة على المساهمة في توسيع حدود المعرفة من خلال البحث الأصلي.
  • CB14 - القدرة على أداء التحليل النقدي وتقييم وتحليل لأفكار جديدة ومعقدة.
  • CB15 - القدرة على التواصل مع المجتمع الأكاديمي والعلمي والمجتمع بشكل عام حول مجالات خبراتهم في الطرق واللغات التي يشيع استخدامها في الأوساط العلمية الدولية.
  • CB16 - القدرة على تعزيز وضمن السياقات الأكاديمية والمهنية والتقدم العلمي والتكنولوجي والاجتماعي والفني أو الثقافي في مجتمع قائم على المعرفة.

المهارات الشخصية والمهارات

  • CA01 - الإبحار سياقات لدينا في أي هناك القليل من المعلومات المحددة.
  • CA02 - العثور على الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تكون الإجابة على حل مشكلة معقدة.
  • CA03 - لتصميم وإنشاء وتطوير وإطلاق مشاريع جديدة ومبتكرة في هذا المجال من الخبرة.
  • CA04 - العمل في المعدات ومستقل في سياق دولي أو متعدد التخصصات.
  • CA05 - دمج المعرفة، والتعامل مع التعقيد، وصياغة الأحكام مع معلومات محدودة.
  • CA06 - النقد والدفاع عن الحلول الفكرية.

أنشطة تدريبية

  • التدريب في تقنيات علم الأعصاب
  • التدريب المنهجي المتقدم المطبق على علم النفس
  • ورشة البحث عن المعلومات والكتابة والاتصال العلمي
  • ورشة ريادة الأعمال
  • الندوات والمؤتمرات للبرنامج
  • منشور علمي
  • البحث يبقى في مراكز أخرى
  • طلب التمويل (المنح الدراسية / المشاريع / المنح الدراسية)
  • المشاركة في المؤتمرات
  • الندوات الداخلية لمجموعات البحث

مجالات البحث

  • السطر الأول: علم النفس السريري والصحة: ​​البحث عن الشخصية والفوارق الفردية ؛ المصادقة على التقنيات والإجراءات في التقييم النفسي ؛ العمليات والأبعاد في الأمراض النفسية للرضع والأطفال الصغار والكبار ؛ تنفيذ العلاج النفسي والتطورات العلاجية الجديدة ؛ التقييم العصبي النفسي وإعادة التأهيل. تعزيز الصحة والرفاهية ونوعية الحياة ؛ التدخل في علم النفس المجتمعي علم نفس النوع الشيخوخة الطبيعية والمرضية.
  • الخط 2: علم الأعصاب من الإدراك والمشاعر Niefopsychology من الشيخوخة الطبيعية والمرضية. علم النفس العصبي التنموي دراسة العصبية العصبية من الأمراض العصبية. دراسة العصبية النفسية للأمراض النفسية. علم الأعصاب اللغة والعمل. علم الأعصاب للعمليات العاطفية والتحفيزية والاجتماعية ؛ الدماغ تصوير الأعصاب والوظائف العقلية. الفيزيولوجيا الكهربية من الإدراك. تحفيز الدماغ غير الغازية.
  • الخط 3: علم نفس اللغة ، علم النفس التربوي والمنهجية الاحتياجات المحددة للدعم التربوي ؛ العمليات المعرفية في القراءة والكتابة. علم النفس التربوي علم النفس التربوي. صعوبات التعلم المحددة: عسر القراءة ، dysgraphia ، خلل الحساب. تقييم علاج الكلام والتدخل في اضطرابات اللغة. التنوع الثقافي واللغوي طرق البحث في علم النفس المقارن والإدراك الحيواني. التحليل متعدد المتغيرات؛ منهجية الرصد إنتاج أدوات البرمجيات الإحصائية.
  • الخط 4: التدخل والأسرة والوساطة الاجتماعية والمجتمعية التدخل مع الأسر ؛ التدخل مع القاصرين في الحماية ؛ الوساطة الأسرية والاجتماعية المجتمعية ؛ التدخل في العنف في العلاقات الزوجية ؛ التدخل في علم النفس القانوني ؛ التدخل النفسي الاجتماعي في مجال التحامل والتمييز. التدخل النفسي الاجتماعي في المنظمات والموارد البشرية ؛ التدخل في علم النفس البيئي والاستدامة.

معايير القبول

سيتم قبول الطلاب الذين يستوفون الشروط المفصلة أعلاه وفقًا للمتطلبات والمعايير المحددة لتقييم الميزات التالية:

  • السجل الأكاديمي لمستوى الشهادة: حتى 10 نقاط (متوسط ​​السجل الأكاديمي)
  • السجل الأكاديمي لدرجة الماجستير: ما يصل إلى 10 نقاط (متوسط ​​السجل الأكاديمي)
  • مزايا البحوث: ما يصل إلى 2.5 نقطة
  • المزايا المهنية: ما يصل إلى 2.5 نقطة.

المجموع: 25 نقطة

يتضمن البرنامج إمكانية قبول الطلاب بدوام جزئي ، و 10 ٪ من إجمالي الأماكن المقدمة لكل عام دراسي.

سيتم تطبيق المقياس بالتساوي على المتقدمين الذين يتقدمون بطلب للقبول بدوام كامل وبدوام جزئي. وفي الحالة الأخيرة ، لا بد من تبرير الأسس اللازمة لنظام الإخلاص هذا في طلب الوصول ، بالشروط المنصوص عليها في لوائح التدريس الرسمية Universidad de La Laguna في المادة 7 ، وتحديداً في القسم 3 (الفقرة 3) لكي يتم اعتبار طالب الدكتوراه على أساس عدم التفرغ ، يجب تقديم الطلب المقابل بالطريقة وفي حدود المهل المحددة له ، مما يبرر استحالة إجراء هذه الدراسات على أساس التفرغ لأسباب نشاط العمل ، الاحتياجات التعليمية الخاصة ، احتياجات الرعاية الأسرية ، الرياضيين ذوي الأداء العالي أو المستوى العالي ، بالإضافة إلى تلك التي يتم التفكير فيها في قواعد دوام ULL أو ، عند الاقتضاء ، في اللوائح التي تقوم بتطويرها. سيتم حل الطلبات قبل الفترة المحددة للتسجيل في دراسات الدكتوراه من قبل جزء من اللجنة الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه المقابلة. في مقابل هذا القرار ، يجوز تقديم استئناف إلى مدير الجامعة في غضون شهر واحد من إخطاره.

سيتم تقديم الطلبات من أولئك الذين يستوفون الشروط ، والتي يجب أن تكون رسمية في المواعيد النهائية ووفقا للإجراءات التي وضعتها Universidad de La Laguna ، لحكم اللجنة الأكاديمية للدكتوراه ، والتي ستحدد مدى كفاية تدريبهم السابق للدراسات الدكتوراه.

وبهذا المعنى ، فإن أولئك الذين يعتمدون مؤهلات سابقة تتعلق بمجال علم النفس أو المتقدمين الذين يتمتعون ، من المؤهلات الأخرى ، باعتماد الخبرة أو التدريب الإضافي في المجالات المتعلقة بموضوع البرنامج ، سيكون لهم الأولوية.

من أجل الحكم على تماسك السجل الأكاديمي والخبرة المهنية السابقة للمرشحين بمواضيع البرنامج ، ستقوم اللجنة الأكاديمية للدكتوراه بالتحقق من المواد الجامعية التي تمت دراستها والخبرات والتدريب الإضافي الذي يعتمده المرشحون. كحجز الحق في القيام ، في حالة وجود شكوك معقولة ، بإجراء مقابلات شخصية مع المرشحين.

آخر تحديث للآذار (مارس) 2020

عن هذه الكلية

La Universidad de La Laguna ha ejercido una importante función de liderazgo educativo, científico y cultural en Canarias durante sus dos siglos de historia, impulsando el progreso de nuestra comunidad ... قراءة المزيد

La Universidad de La Laguna ha ejercido una importante función de liderazgo educativo, científico y cultural en Canarias durante sus dos siglos de historia, impulsando el progreso de nuestra comunidad y contribuyendo decisivamente a su modernización. إظهار محتوى أقل
سانتا كروز دي تينيريفي