برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية المقترح هو نتيجة لتعديل برنامج الدكتوراه الحالي في التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف ، المتميز بجودة الجودة وفقاً لقرار 20 أكتوبر 2008 لوزير الدولة الجامعات التي تمنح لجودة الجودة لدراسات الدكتوراه في الجامعات الإسبانية للسنة الأكاديمية 2008-2009.

عنوان مبرر

خلفية البرنامج

برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية المقترح هو نتيجة لتعديل برنامج الدكتوراه الحالي في التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف ، المتميز بجودة الجودة وفقاً لقرار 20 أكتوبر 2008 لوزير الدولة الجامعات التي تمنح لجودة الجودة لدراسات الدكتوراه في الجامعات الإسبانية للسنة الأكاديمية 2008-2009. وفي المقابل ، نتج برنامج التنمية والتدريب والتشغيل الإقليمي عن تكييف برنامج التدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية ، مع الحصول على جائزة الجودة من وزارة التعليم والعلوم في الدعوة لعام 2004 ، تماشياً مع الإصلاح الأولي للدراسات الدراسات العليا في إطار التقارب الأوروبي في مجال التعليم العالي ، وله نشأته في السنوات الأخيرة من التسعينيات ، وهو في ذلك التاريخ ، والاستفادة من الخبرة العملية في برامج الدكتوراه ، وأساتذة قسم نظر اقتصاديات المؤسسات والإحصاءات الاقتصادية والاقتصاد القياسي Universidad de La Laguna في تطوير برنامج تجاوز المفهوم الذي كان سائداً في ذلك الوقت في برامج الدكتوراه ، والذي أسفر عن العديد من هذه البرامج مجموع الدورات المختلفة التي تم جمعها تحت عنوان عام قادر على تغطية الاختصاصات المختلفة لكل منها. وبهذه الطريقة ، مع الأخذ في الاعتبار خطوط البحث التي طورها أعضاء الإدارة ، تم اقتراح تصميم برنامج الدكتوراه الذي من شأنه أن يستجيب ، من ناحية ، إلى الاهتمام بالتنمية المحلية الموجودة في هيئات الإدارة المحلية لل الحكم الذاتي الكناري ، ومن ناحية أخرى ، والتي بدورها ستأخذ بعين الاعتبار القرب من القارة الأفريقية والعلاقات التاريخية مع أمريكا الوسطى والجنوبية.

في ذلك الوقت ، كان هناك بالفعل ببليوغرافيا واسعة حول أهمية الحدين المحلي العالمي وحدوثه في جميع جوانب الممارسة الاجتماعية ، والتي أعطت الفرصة لإنشاء برنامج الدكتوراه التي تخدم المصلحة المحلية والتي بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لمحتواه ، سيكون جذابًا للطلاب من المجالات الأخرى. أدى التقاء بين خطوط البحث التي طورتها إدارة اقتصاديات المؤسسات ، والإحصاءات الاقتصادية ، والاقتصاد القياسي ، والاهتمام المحلي وتأثير العالمية ، إلى أول برنامج ، تم تطويره بالاشتراك مع قسم علم الاجتماع ، ركز على القضايا المتعلقة بالتعليم والعمالة والتنمية المحلية. أعطى التعاون الأولي لقسم علم الاجتماع للبرنامج طابعًا متعدد التخصصات ، والذي تم تعزيزه وتقويته لاحقًا لأسباب منهجية. انضم فيما بعد إلى قسم الجغرافيا ثم إلى قسم القانون الدستوري والعلوم السياسية ، والذي ، على الرغم من أنه ليس لدينا بالفعل قسم علم الاجتماع ، كل من برنامج التدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية ، وقد أتاح برنامج التنمية والتدريب والتشغيل الإقليمي للطلاب اكتساب المعرفة اللازمة للتحليل ، من المناهج المختلفة والواقع الملموس واقتراح إجراءات أو سياسات عامة للتنمية دون الوطنية.

بدأ برنامج الدكتوراه للتدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية في فنزويلا في الفترة المالية 1999-2001 ، تحت مظلة الاتفاقات الإطارية المختلفة الموقعة بين Universidad de La Laguna والجامعات الفنزويلية المختلفة (Universidad Experimental de Guayana and Universidad de los Andes) ).

في عام 2004 ، تم تقديم هذا البرنامج للدعوة إلى جائزة الجودة من وزارة التعليم والعلوم ، والحصول عليها لفترة السنتين 2005-2007 ، وفي ديسمبر 2006 ، مراجعة الحسابات التي أجرتها ANECA ، في مقر Universidad de La Laguna . Universidad de La Laguna ، نتج عنها تجديد جائزة الجودة لهذا البرنامج الدكتوراه المذكور. وبالمثل ، فإن البرنامج الحالي في التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف ، نتيجة لتكييف برنامج التدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية ، حصل أيضًا على ذكر الجودة وفقًا لقرار 20 أكتوبر 2008 لوزير الدولة للجامعات. .

من عام 2008 إلى عام 2013 ، دافع برنامج الدكتوراه في التدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية عن 18 رسالة دكتوراه ، مع عدد الطلاب المسجلين في العام الدراسي 2012/13 وهو 55 ، بينما بلغ متوسط ​​عدد الطلاب. المسجلين في البرنامج في السنوات الخمس الماضية هو 75.

علاقة الاقتراح بحالة ID ID للقطاع العلمي والمهني بنطاقه الموضوعي.

يحتوي برنامج الدكتوراه المقترح في التنمية الإقليمية على خطي البحث التاليين:

الخط الأول: الحوكمة والاستدامة والتطور الإقليمي
الخط 2: السياسات المستعرضة والقطاعية والطاقة والنقل

نحن ندرك أن خطي البحث المقترحين متسقين ومتماسكين مع المبادئ التوجيهية والأولويات التي وضعتها استراتيجيات التطوير والابتكار على المستويات الأوروبية والوطنية والإقليمية. وهكذا ، على سبيل المثال ، فإن الخطة الوطنية للفترة 2013-2016 ، وبشكل أكثر تحديداً ، برنامج الدولة للعديد موجهة لمواجهة تحديات المجتمع ، تضم العديد من خطوط التمويل التي تتوافق مع أهداف وخطوط البحث الخاصة بالبرنامج المقترح.

من ناحية أخرى ، يقدم برنامج الإطار السابع الحالي (2007-2013) عدة أسطر من الأبحاث والتمويل ، في إطار برامجها الخاصة ، التي تقدم التآزر مع برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية. وهكذا ، يركز برنامج التعاون على تحفيز التعاون وتقوية الروابط بين الصناعة والبحوث في إطار عبر وطني ، ويتضمن مجالاً موضوعياً مكرساً للعلوم الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية.

من ناحية أخرى ، يقدم برنامج القدرات الباحثين أدوات قوية لتعزيز جودة البحوث الأوروبية وقدرتها التنافسية ، من خلال تشجيع الاستثمارات في البنى التحتية للبحث في المناطق الأقل قوة ، في تكوين أقطاب البحوث الإقليمية. البحوث والبحوث لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة ، والتي تعد عنصرا هاما في البحث ضمن برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية.

وأخيرًا ، يقوم برنامج الناس بتعبئة موارد مالية كبيرة لتحسين الفرص الوظيفية للباحثين في أوروبا. يمكن استخدام هذا البرنامج في إطار البرنامج لجذب المزيد من الباحثين من الشباب.

أيضا ، منذ عام 2010 ، كان الاتحاد الأوروبي يعمل على تصميم استراتيجية تسهم في الخروج من الأزمة ، والتي تحول الاتحاد الأوروبي إلى اقتصاد ذكي ومستدام وشامل يتمتع بمستويات عالية من العمالة والإنتاجية والتماسك. الاجتماعية.

في عام 2010 ، أصدرت المفوضية الأوروبية الاتصالات الأوروبية لعام 2020 ، وهي استراتيجية للنمو الذكي والمستدام والشامل (COM (2010) 2020 final). تشمل الاستراتيجية المذكورة أعلاه ثلاث أولويات متداعمة تحدد المحاور التي تصمم عليها استراتيجيات عمل الاتحاد الأوروبي ، وهي:

  • النمو الذكي: تطوير اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.
  • النمو المستدام: تعزيز الاقتصاد الذي يزيد من كفاءة استخدام الموارد ، وهو أكثر خضرة وأكثر قدرة على المنافسة.
  • النمو التكاملي: النهوض باقتصاد ذي مستوى عالٍ من العمالة له تماسك اجتماعي وإقليمي.

وبالمثل ، في إطار استراتيجية أوروبا 2020 ، يتم وضع خمسة أهداف لعام 2020 والتي ستحدد نغمة العملية وسيتم ترجمتها إلى أهداف وطنية: التوظيف والبحث والابتكار وتغير المناخ والطاقة والتعليم ومكافحة الفقر.

لتحقيق هذه الأهداف ، من الضروري توفير عمل متماسك ومنسق وشامل على مستويات الحكم المختلفة. أنشأت المفوضية الأوروبية ، سواء بالنسبة للأقاليم وللدول الأعضاء ، الالتزام بامتلاك استراتيجية تخصص ذكية لتكون مؤهلة للحصول على الأموال

من سياسات التماسك لفترة البرمجة القادمة 2014-2020. وبعبارة أخرى ، فإن وجود استراتيجيات إقليمية قائمة على التخصص الذكي يتم إدراجه كعنصر من الشروط المسبقة التي تخضع لتمويل ID ID ضمن إطار التماسك 2014-2020.

تتكون استراتيجيات الابتكار الوطنية والإقليمية للتخصص الذكي (استراتيجيات RIS3) من أجندات متكاملة للتحول الاقتصادي الإقليمي. وبهذا المعنى ، يوضح الجدول التالي الجوانب التي تسليط الضوء على انسجام خطوط البحث في برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية (الخط 1: الإدارة ، والاستدامة ، والتطور الإقليمي ، والخط 2: السياسات المستعرضة والقطاعية ، والطاقة والنقل) مع أهداف جدول أعمال RIS3:

في يوليو 2013 ، قدمت الجماعة المستقلة لجزر الكناري "إستراتيجية التخصيص الذكي لجزر الكناري 2014-2020" ، التي تهدف إلى وضع الأسس لصياغة "استراتيجية التخصص الذكي" وتوافقها وتطويرها لتتناسب مع الواقع مجتمع الحكم الذاتي لجزر الكناري في إطار استراتيجية أوروبا 2020.

في تقييم العلاقة بين الأهداف الاستراتيجية الإقليمية ووثائق التخطيط الأخرى لسياسة الاتحاد الأوروبي للتماسك للفترة 2014-2020 ، يكشف التحليل عن درجة ملحوظة من التماسك ، مما يعكس الأهمية المعطاة في المنطقة إلى عوامل التنافسية والإنتاجية والسياسات الرامية إلى زيادة إمكانات النمو وتعزيز التماسك الاجتماعي ، مما يجعل استراتيجية التنمية الإقليمية تتلاقى مع نفس معايير المعرفة والابتكار وتثمين رأس المال البشري في جميع الحالات.

وبالمثل ، قد يسهم برنامج الدكتوراه المقترح في التنمية الإقليمية ، مع التدريب المتقدم في مجال البحث ، في التخصص الذكي للمناطق ، مما يتيح ، من بين جوانب أخرى ، تحديد الخصائص والأصول الحصرية لمنطقة الدراسة المعنية ، مزاياها التنافسية والحوكمة الكافية في العملية حتى يمكن الجمع بين المشاركين حول استراتيجية التنمية.

لذلك ، فإن تطوير الدراسات التي تساهم في جودة التدريب على البحوث في مجال التنمية الإقليمية له أهمية استراتيجية لمنطقتنا ، مما يتيح التدريب المتقدم للباحثين في هذا المجال للمساهمة في خلق كتلة حرجة من المعرفة التي تخدم تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. يهدف البرنامج المقترح إلى تلبية هذه الحاجة الاجتماعية ، والتي تغطي الفجوة التي لوحظت في الوقت الحاضر في مجال التعليم العالي في منطقتنا في هذا المجال.

البيانات من مكتب الإحصاء في الاتحاد الأوروبي تضع المناطق الأبعد بين أكثر المتضررين من مشكلة البطالة. باستثناء جزر الأزور وماديرا ، سجلت بقية المناطق معدلات البطالة أعلى بكثير من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي. في الواقع ، ريونيون وجزر الكناري وجوادلوب ومارتينيك وجويانا هي من بين عشر مناطق في الاتحاد الأوروبي مع أعلى معدل للبطالة ، مع ترتيب جزر الكناري في المرتبة الأولى في هذا الترتيب. وهذا يعكس هشاشة وضعف المناطق الخارجية وأجزاء جزر الكناري على وجه الخصوص.

في حالة جزر الكناري ، وهي المنطقة ذات أعلى معدل للبطالة ، تجدر الإشارة إلى أنه في الفترة 2007-2011 ، ارتفع معدل البطالة فيها بأكثر من 12 نقطة مئوية. كان لتأثير الأزمة تأثير وحشي على الاقتصاد الحقيقي للأرخبيل. في الربع الثاني من عام 2007 ، بلغ معدل البطالة في جزر الكناري 9.7 ٪ ، وخلال عامين ونصف العام ، تضاعفت ثلاث مرات تقريبا. هذه الحادثة ليست جديدة في التاريخ الاقتصادي الأخير للأرخبيل ، على الرغم من أنها أصبحت أكثر فتكاً ، وهو عرض واضح لاستنفاد المبادئ التوجيهية التي استمر النمو في الجزر حتى الآن.

وبالمثل ، فإن أحد أكثر مظاهر البطالة إثارة للقلق في إسبانيا وجزر الكناري هو البطالة بين الشباب. على المستوى الوطني ، قبل الأزمة كانت معدلات البطالة في الأصول بين 20 و 24 سنة ضعف المعدل ، وكان معدل الشباب أقل من ثلاثين سنة أكثر من ثلاثة أضعاف. منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية ، ارتفعت هذه النسب بشكل كبير ، حيث بلغت في عام 2011 حوالي 42٪ و 60٪ على التوالي.

وبحلول عام 2012 ، كان معدل بطالة الشباب في جزر الكناري أعلى من المعدل المسجل على الصعيد الوطني بنسبة 10 نقاط مئوية تقريبًا ، بينما بلغ متوسط ​​معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي 27 نقطة. هناك أيضا زيادة في الاختلافات بين الجنسين في سوق العمل الكناري.

إن المصادفة في هذه الجيوب المفرطة الارتفاع ذات معدلات البطالة المرتفعة مع النكسات في مستويات التقارب تثير القلق. في الواقع ، فإن الهشاشة الهيكلية لـ ORs تعني أن اختطار التباعد هو عامل دائم ، إذا لم يتم النظر فيه بشكل كاف ، يمكن أن يضر بشكل خطير بمبدأ تكافؤ الفرص.

فيما يتعلق بتطور مؤشر التنافسية الإقليمي للاتحاد ، فإن وضع ORs ليس مناسبًا أيضًا. يتضمن هذا المؤشر مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالقدرة التنافسية والابتكار وجودة المؤسسات والبنى التحتية (بما في ذلك الشبكات الرقمية) ومقاييس الصحة ورأس المال البشري ، وسيكون أداة حاسمة في المساعدة مناطق الاتحاد الأوروبي لتحديد الأولويات المناسبة لزيادة قدرتها التنافسية.

تحليل وتوقع الطلب الأكاديمي والاجتماعي و / أو المهني على الصعيدين الوطني والدولي

نظرًا لتجربة كل من برنامج الدكتوراه "التدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية" ، وبرنامج الدكتوراه "التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف" ، بالنسبة للبرنامج المقترح ، يتم النظر في الطلب المحتمل من جانب الطلاب ، بشكل أساسي ، تخرج الطلاب في الدرجات التالية كمتقدمين محتملين للدراسات العليا:

  • الخريجين / الخريجين: الاقتصاد؛ إدارة الأعمال والإدارة الجغرافيا. علم الاجتماع. العلوم السياسية واليمين
  • الدبلومات / الخريجين: الدراسات التجارية؛ المحاسبة والتمويل السياحة. العمل الاجتماعي المتوسط ​​السنوي للخريجين (2007 / 08-2011 / 12) بالنسبة للعدد الإجمالي للدرجات التي يتم النظر فيها هو 776 خريجًا ، يمثلون ما يقرب من 50٪ من المتوسط ​​السنوي للخريجين في مجال العلوم الاجتماعية والقانونية Universidad de La Laguna في تلك الفترة ، وما يقرب من 28 ٪ من متوسط ​​الخريجين السنوي Universidad de La Laguna كلها في الفترة المذكورة.

من ناحية أخرى ، تم الحصول على البيانات التي تم الحصول عليها في الاستطلاع من قبل فريق Decanal التابع لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية بين طلاب السنوات الأخيرة من بكالوريوس الاقتصاد وبكالوريوس ADE لجمع المعلومات المفيدة للتصميم من برامج الدراسات العليا ، يلي ذلك:

  • من إجمالي عدد الطلاب الذين خططوا لإنهاء دراستهم الجامعية في ذلك العام ، فكر أكثر من 20٪ منهم في إجراء الدراسات العليا ، في حين بلغت النسبة المئوية للطلاب الذين لم يقرروا بعد 57٪.
  • من بين الطلاب الذين خططوا لإنهاء دراستهم في تلك السنة وقرروا متابعة درجة الدراسات العليا ، أراد أكثر من 36٪ منهم الدراسة في Universidad de La Laguna . ومن أولئك الذين أنهوا دراستهم ولكنهم لم يقرروا ما إذا كانوا سيخضعون للدراسات العليا ، فضل حوالي 40٪ منهم القيام بذلك في Universidad de La Laguna .

فيما يتعلق بمتوسط ​​عدد الخريجين في درجات الماجستير الرسمية في ULL في السنوات الأكاديمية من 2007/2008 إلى 2011/12 ، يمكن ملاحظة أن أكثر من 60٪ تقابل درجة الماجستير الرسمية في مجال العلوم الاجتماعية والقانونية. .

نظرا لعدم توفر بيانات شاملة عن نتائج برامج الدكتوراه ، وأن البرنامج المقترح هو نتيجة للتحول الأولي لبرنامج الدكتوراه "التدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية" ، وحاليا "التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف "، السلوك الذي سجل الطلب على هذه البرامج الدكتوراه مفيد للغاية لتقدير الطلب المستقبلي لبرنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية المقترح. يتم جمع البيانات المذكورة في البنود 3.3 و 8.3 من هذا التقرير.

من ناحية أخرى ، فإن إمكانية جذب الطلاب الأجانب عالية. منذ فترة السنتين 1999/2001 ، تم تدريس برنامج الدكتوراة للتدريب والتوظيف والتنمية الإقليمية في فنزويلا بموجب الاتفاقية الموقعة بين Universidad de La Laguna وعدة جامعات فنزويلية (يونيفرسيداد تجريبي دي غوايانا (UNEG) وجامعة دي لوس أنديس (ULA) إن الحفاظ على إطار التعاون هذا وتوسيعه في السيناريو الجديد للمنطقة الاقتصادية الأوروبية أمر ذو أهمية. كان للعمل الذي تم إنجازه خلال هذه السنوات ، فضلاً عن نجاح البرنامج ، تأثير إيجابي للغاية على الإسقاط الدولي Universidad de La Laguna والمهتمين ببرنامج الدكتوراه في جامعات أمريكا الجنوبية الأخرى ، والتي تتوج اتفاقات تعاون جديدة مع البرازيل والمكسيك ، بينما نحن على اتصال مع العديد من جامعات أمريكا اللاتينية لإنشاء

اتفاقيات التعاون التي تضم الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه في التنمية الإقليمية).

في برنامج الدكتوراه ، كان لدينا أيضًا طلبة جامعات من القارة الأفريقية ، وبالتأكيد ضمن الدور الجديد الذي يعينه الاتحاد الأوروبي للمناطق الخارجية في إطار التعاون مع بلدان ثالثة ، تمتلك جزر الكناري إمكانات هائلة لتصبح ليس فقط منصة لوجستية ولكن ، قبل كل شيء ، في منصة التدريب ، والمساهمة في هذا الطريق لتنمية القارة المجاورة في مجال حاسم مثل التنمية الإقليمية. إن التدريب المتقدم الذي يمكن لخريجي هذه البلدان الحصول عليه سيكون بلا شك مفيدًا جدًا في عملية صنع القرار وتصميم وتنفيذ برامج التنمية الإقليمية طويلة الأجل. جزر الكناري في وضع مفيد للغاية لتكون منصة تدريب متقدمة للخريجين من هذه البلدان. وفي هذا الصدد ، سلط الضوء على اتفاقية التعاون مع جامعة كاتيافالا بويلا (UKB-Angola) وتلك التي تجري عملية التفاوض في بلدان أخرى في القارة الأفريقية.

طلاب بدوام كامل وبدوام جزئي

يقترح برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية ، في عامه الأول من التنفيذ ، ما مجموعه 20 مكانًا جديدًا للقبول ، 8 منها للطلاب غير المتفرغين.

انتساب البرنامج إلى مدرسة الدكتوراه والعلاقة مع إستراتيجية ID I في ULL

وافقت Universidad de La Laguna ، في جلسة 26 سبتمبر 2013 ، على مجلس إدارتها ، لائحة إنشاء مدرسة الدكتوراه ، حيث سيتم دمج جميع برامج الدكتوراه الرسمية. في النظام المذكور ، ثبت أنه حتى إنشاء المدرسة المذكورة بشكل فعال ، ستنسب هذه البرامج إلى الكليات التي يدرسونها. في حالة البرنامج المقترح ، فإن مركز الانتساب هو ، إذن ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية.

برنامج الدكتوراه المقترح لم يتم (بعد) لمدرسة الدكتوراه لأن Universidad de La Laguna أقرت ، في مجلس إدارتها بتاريخ 26 سبتمبر 2013 ، اللائحة التنفيذية لمدرسة الدكتوراه ، حتى تاريخه. اليوم لم تبدأ نشاطها ، لذلك ستبقى برامج الدكتوراه الرسمية في ULL ، بشكل مؤقت ، مرتبطة بالكليات التي يتم تدريسها أو تلك التي اقترحتها ، كما هو منصوص عليه في اللوائح ضباط الدكتوراه في ULL. في حالتنا ، من بين برامج الدكتوراه الرسمية الحالية في ULL هو برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف ، والذي

ويحمل قرارًا صادرًا بموجب قرار من 20 أكتوبر 2008 ، من أمانة الدولة للجامعات ، والذي يتم تدريسه في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية والذي يشكل الأساس الذي تم بناء هذا الاقتراح على أساسه.

من ناحية أخرى ، يجب أن نشير إلى أن Universidad de La Laguna ليس لديها خطة هوية محددة حتى الآن ، على الرغم من أن لديها خطة بحث إستراتيجية ، والتي تم إعدادها في عام 2008 والتي تضع إطارًا لخطوط البحث التي تم تطويرها في برنامج الدكتوراه الرسمي الحالي في التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف ، وبرنامج التطوير الإقليمي المقترح. على سبيل المثال ، في الصفحة 15 من الخطة الاستراتيجية ، يشار إلى هاتين فرصتي التخطيط لنشاط البحث في ULL في فرع CC الاجتماعية والقانونية ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بموضوع برنامج الدكتوراه المقترحة:

  • مطالب البدائل لنموذج التنمية الحالي في المجتمع الكناري ،
  • زيادة المبادرات والبرامج داخل الإطار الأوروبي الذي يعزز التعاون نحو أمريكا اللاتينية وإفريقيا ، وكذلك في المناطق الخارجية.

وبالمثل ، فإن موضوع التنمية الإقليمية هو مشكلة عرضية في الحرم الجامعي الأطلسى Tricontinental Campus ،

حرم التميز الدولي لجزر الكناري (CEI). وتجدر الإشارة إلى أن من بين الإجراءات المتوخاة في مبادرة CEI تلك المتعلقة بتوحيد شبكة الجامعات التابعة لمنطقة يونامونو في المناطق شديدة الخصوصية في الاتحاد الأوروبي (RUP) ، التي تقودها جامعتي الكناري العامتين ( Universidad de La Laguna في لاس بالماس دي غران كناريا ، والتي يشارك فيها الباحثون مباشرة أعضاء في برنامج الدكتوراه المقترح ، قيادة الأعمال البحثية المتعلقة بإدماج الجامعات الأفريقية والمشاريع البحثية التي تركز على قضايا التنمية الإقليمية والاستدامة. وفي الوقت نفسه ، نود أن نشير إلى أن مبادرة CEI (التي تشكل التزامًا استراتيجيًا أساسيًا من Universidad de La Laguna ، كما يتضح من حقيقة وجود نائب مدير حصري لإدارتها) قد عززت وعززت اتفاقيات وتحالفات البرنامج. درجة الدكتوراه في التنمية الإقليمية والتدريب والتوظيف مع الجامعات الأخرى من خلال برنامج التدويل ، كجزء من الاستراتيجية الرئيسية لمبادرة CEI نفسها.

أخيرًا ، لاحظ أن الخطوط الواردة في برنامج الدكتوراه المقترح تتوافق أيضًا مع ما هو مذكور في خطة الدولة للبحوث العلمية والتقنية والابتكارية 2013-2016 ، والتي تتضمن موضوعات تتعلق بالتنمية الإقليمية التي تغطي القضايا ذات الصلة مع اقتصاد العمل والتدريب والتخطيط الإقليمي والبيئة ، من بين أمور أخرى.

وبالمثل ، نحن نفهم أن خطوط البحث في برنامج الدكتوراه المقترحة تتعلق بخطوط الأولوية المشار إليها في أفق 2020 الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا (وبشكل أكثر تحديدًا ، ضمن تحديات الجمعية ، والتي تشمل الاقتصاد الحيوي ، والثالث ، وهي مكرسة للطاقة الآمنة والنظيفة والفعالة ، والخامسة مكرسة للبيئة ، والسادسة ، وتسمى "أوروبا في عالم متغير ، ومجتمعات شاملة ومبتكرة ومعبرة" ، حيث يتم تأطير القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية الاجتماعية ، والابتكار والرفاهية) ، العلاقة مع هذا البرنامج الجديد هو أن بعض الباحثين الذين يديرون ويشاركوا في خطوط البحث في برنامج الدكتوراه المقترح ، في هذا الوقت ، إعداد مقترحات المشاريع التي سيتم تقديمها في المكالمات الأوروبية القادمة.

على المستوى الإقليمي (جزر الكناري) ، تشمل الخطة المتكاملة لجزر الكناري المتكاملة ID I 2011-2015 ، التي تشكل التخطيط القصير والمتوسط ​​في مجال البحث والابتكار ومجتمع المعلومات ، برامج تهدف إلى زيادة المعرفة والتقدم الابتكار وتحسين القدرة التنافسية للأعمال. وهكذا ، من بين القيم السبعة التي تكون صريحة ، ترتبط الأربعة الأولى ارتباطًا مباشرًا بالموضوعات التي تم تطويرها في برنامج الدكتوراه المقدمة هنا ، مثل:

  • القدرة التنافسية الاقتصادية على أساس المعرفة
  • التنمية المستدامة
  • جودة العمل
  • التدريب وجذب المواهب

ولذلك ، فإننا نعتقد أنه على المستوى الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) والمستوى الوطني (إسبانيا) والإقليمي (الكناري) ، وبالطبع في Universidad de La Laguna ، يتم التركيز على الاستراتيجيات والإجراءات المتعلقة بالتنمية الإقليمية. والتدريب والعمالة من منظور متعدد التخصصات ، والتي تشكل النوى المواضيعية التي تم تضمينها في برنامج الدكتوراه الجديد للتنمية الإقليمية المقترح ، والتي تم تطويرها أيضًا في برنامج الدكتوراه الحالي حتى الآن ، والتي تشكل الأساس الذي صاغ عليه هذا الاقتراح الجديد.

تكوين اللجنة الفنية واللجنة الأكاديمية الأولية

ولأغراض تحديد هذا التقرير ، تم إنشاء لجنة فنية لإعداده ، وتم اقتراح منسق أكاديمي ولجنة أكاديمية ، تم طلبها في دراسة الجدوى للبرنامج ، بناء على طلب من مكتب نائب النائب المختص. الدكتوراه.

اللجنة الفنية:

  • السيدة كارمن د. وهبه هيريرا
  • السيدة فلورا مي دياز بيريز
  • D. Serafín Corral Quintana
  • السيد خوسيه إل. ريفيرو سيبالوس
  • D. Francisco J. Martín Álvarez
  • السيد خوسيه أدريان غارسيا روخاس
  • D. خيسوس هيرنانديز هيرنانديز
  • عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية
  • منسق الجودة لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية

المنسق الأكاديمي:

  • D. Carlos J. Rodríguez Fuentes

اللجنة الأكاديمية:

  • منسق أكاديمي لبرنامج الدكتوراه
  • عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية ، أو الشخص المفوض
  • أمين اللجنة الأكاديمية للسيد في التنمية الإقليمية
  • 4 أساتذة / باحثون في خطي البحث المقدم من برنامج الدكتوراه

الكفاءات

الأساسية

  • CB11 - فهم منهجي لمجال الدراسة والتمكن من المهارات والأساليب البحثية ذات الصلة إلى الميدان.
  • CB12 - القدرة على تصور وتصميم أو إنشاء وتنفيذ واعتماد عملية كبيرة من البحوث والخلق.
  • CB13 - القدرة على المساهمة في توسيع حدود المعرفة من خلال البحث الأصلي.
  • CB14 - القدرة على أداء التحليل النقدي وتقييم وتحليل لأفكار جديدة ومعقدة.
  • CB15 - القدرة على التواصل مع المجتمع الأكاديمي والعلمي والمجتمع بشكل عام حول مجالات خبراتهم في الطرق واللغات التي يشيع استخدامها في الأوساط العلمية الدولية.
  • CB16 - القدرة على تعزيز وضمن السياقات الأكاديمية والمهنية والتقدم العلمي والتكنولوجي والاجتماعي والفني أو الثقافي في مجتمع قائم على المعرفة.

المهارات والمهارات الشخصية

  • CA01 - الإبحار سياقات لدينا في أي هناك القليل من المعلومات المحددة.
  • CA02 - العثور على الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تكون الإجابة على حل مشكلة معقدة.
  • CA03 - لتصميم وإنشاء وتطوير وإطلاق مشاريع جديدة ومبتكرة في هذا المجال من الخبرة.
  • CA04 - العمل في المعدات ومستقل في سياق دولي أو متعدد التخصصات.
  • CA05 - دمج المعرفة، والتعامل مع التعقيد، وصياغة الأحكام مع معلومات محدودة.
  • CA06 - النقد والدفاع عن الحلول الفكرية.

مهارات أخرى

  • CG1 - لا يتم التفكير في اكتساب مهارات إضافية

أنشطة تدريبية

  • المشاركة في ورش العمل و / أو الندوات حول منهجيات البحث المطبقة على العلوم الاجتماعية
  • التعاون في تنظيم الندوات وورش العمل والمؤتمرات وغيرها
  • ندوات يقدمها أعضاء هيئة التدريس والبحوث المشاركين في البرنامج (بما في ذلك الأساتذة الزائرين)
  • المشاركة في المؤتمرات المتخصصة
  • المشاركة الفعالة في الندوات التي تنظمها اللجنة الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه
  • إعداد مقال علمي
  • الإقامات في مراكز الهوية (1)

مجالات البحث

  • الخط الأول: الحكم والاستدامة والتنمية الإقليمية
  • الخط 2: السياسات المستعرضة والقطاعية والطاقة والنقل

معايير القبول

لكي يتم قبولك في برنامج الدكتوراه في التنمية الإقليمية ، من الضروري الالتزام بمتطلبات الوصول العامة المشار إليها في القسم السابق.

فيما يتعلق بالقبول في البرنامج ، تنص اللوائح الرسمية لتدريس الدكتوراه Universidad de La Laguna (القرار الصادر في 17 يناير 2013) على أنه يجوز للجان الأكاديمية لبرامج الدكتوراه وضع متطلبات ومعايير إضافية للاختيار والقبول. من الطلاب المقابلة للبرنامج. بما أن البرنامج المقترح لا يشمل متطلبات القبول المحددة أو الإضافية ، فإن اللجنة الأكاديمية ، مع مراعاة متطلبات الوصول العامة المذكورة سابقاً ، سوف تأخذ بعين الاعتبار

الجوانب التالية - مع الأوزان المشار إليها - عند تقييم وحل طلبات القبول في برنامج الدكتوراه:

  • السيرة الذاتية للمرشح (35٪). هذه الجوانب المتعلقة بالدرجة و / أو الدراسات العليا التي يتمتع بها مقدم الطلب ، وكذلك المؤهلات الرسمية والدورات والأنشطة التدريبية التي يتم تلقيها و / أو تدريسها ، وباقي الأنشطة والميزات الواردة في السيرة الذاتية التي ستقوم اللجنة بتقييمها ، ستكون ذات قيمة جوهرية. الأكاديمية (بدافع) تعتبر أكثر ملاءمة لتطوير نشاط البحث في إطار خطوط البحث في البرنامج).
  • المؤهلات التي تم الحصول عليها في درجة و / أو درجة الماجستير (25 ٪) ، الموافق 10 ٪ إلى درجة والباقي 15 ٪ لدراسات الماجستير.
  • التدريب السابق على البحث (موضوعات بدء البحث وأعمال الماجستير) والمشاركة في المشروعات البحثية أو عقود البحث (10٪)
  • اعتماد معرفة اللغات (15٪). الاعتماد على مستوى A2 يتوافق مع 5 ٪ ، ومستوى B1 مع 10 ٪. مستوى الاعتماد B2 (أو أعلى) يقابل 15٪.
  • الخبرة المهنية في المجالات المتعلقة بمجالات المعرفة بالبرنامج والنشاط في إعداد وإدارة السياسات العامة (15٪)

تنص اللوائح الرسمية لتدريس الدكتوراه في Universidad de La Laguna أن القبول في برامج الدكتوراه قد يتضمن متطلبات مكملات تدريب محددة ، تمشيا مع ملفات القبول المحددة لبرنامج الدكتوراه المناظرة. هذه الإضافات

سيكون التدريب النوعي ، لأغراض الأسعار العامة ومنح المنح والمساعدات الدراسية ، النظر في التدريب على مستوى الدكتوراه وتطويره لن يتم احتسابه لأغراض حدود الائتمان المحددة في القسم السابق من متطلبات الوصول.

في نهاية المطاف ، بعد تقييم المناهج الدراسية لمقدم الطلب ، قد تكون هناك حاجة إلى دورات تدريبية إضافية محددة في التخصصات حيث يتم تأطير الدكتوراه. لذلك ، في تلك الحالات التي ترى فيها اللجنة الأكاديمية أن التدريب السابق للمرشح غير كافٍ أو غير كافٍ للوصول إلى برنامج الدكتوراه ، قد يكون مطلوبًا أن يتم تكميل تدريب محدد.

ويلزم الطلاب الذين يعانون من أوجه قصور في التدريب محددة لاتخاذ مكملات التدريب. يجب على الطلاب الذين يتعين عليهم إكمال التدريب التوقيع على الاقتراح المقابل لمكملات التدريب التي أعدتها اللجنة الأكاديمية قبل الموافقة على القبول في البرنامج. في هذا الاقتراح سيتم تضمين شرط فيه سيتم الإشارة إلى أن عدم تمرير مكملات التدريب سيحول دون الموافقة على الدفاع عن أطروحة الدكتوراه. يجب على مُعلم الطالب تقديم تقرير إلى اللجنة الأكاديمية يوافق فيه على التحسين الكلي أو الجزئي لمكملات التدريب المذكورة أعلاه.

ينص نظام التعليم الرسمي للدكتوراة Universidad de La Laguna أن أنظمة وإجراءات القبول يجب أن تشمل ، في حالة الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة المستمدة من الإعاقة ، خدمات الدعم والمشورة الكافية ، والتي ستقيم الحاجة من التكيفات المنهجية المحتملة ، وخطوط السير أو الدراسات البديلة. قبول الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

فيما يتعلق بأنظمة القبول وإجراءات التكيف مع الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة ، يمكننا أن نقول أن ULL لديها خدمات تدعم مجموعة من الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة المستمدة من حالة إعاقتهم.

سيتم تخصيص خمسة في المائة من المقاعد المتاحة للطلاب الذين أدركوا درجة من الإعاقة تعادل أو تزيد عن 33 في المائة ، وكذلك بالنسبة للطلاب الذين لديهم احتياجات تعليمية خاصة دائمة مرتبطة بالظروف الشخصية للإعاقة ، والذين خلال دراستهم السابقة دقة الموارد والدعم لتطبيعها التعليمي الكامل.

ستقوم اللجنة الأكاديمية بتقييم الطلبات الواردة من الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية المحددة والمشتقة من إعاقتهم. في هذه الحالات ، سيتم إنشاء آليات الدعم اللازمة في عملية القبول حتى يتمكن الطالب من إكمال الدراسات بنجاح وسيتم تحليل التعديلات المنهجية المحتملة بشكل فردي.

سيتم فهم الاتصال بالمكان الممنوح من خلال نشر القوائم المقبولة في صفحات الويب للدراسات العليا العليا في ULL ، بحيث لا يتم إرسال الكتابة الفردية. ومع ذلك ، يجب على الطالب التقاط قرار القبول في كلية الدراسات العليا.

نظام التفاني

يتضمن برنامج الدكتوراه الانتهاء من دراسات الدكتوراه غير المتفرغة. ستكون معايير وإجراءات قبول الطلاب الذين يختارون هذا النوع من الدراسة مماثلة تمامًا للطلاب الذين يعملون بدوام كامل. يمكن للطلاب تغيير من دوام جزئي إلى بدوام كامل أو العكس ، بناء على الطلب والموافقة من قبل اللجنة الأكاديمية للدكتوراه.

وبحسب التعريف ، من المفهوم أن جميع الطلاب المسجلين في برنامج الدكتوراه الرسمي سيكونون متفرغين.

للتأهل كما طالب الدكتوراه في الانفرادي موقف بدوام جزئي، سيكون لديك لتقديم طلب في طريقة وضمن الحدود الزمنية الموضوعة لذلك، لتبرير عدم القدرة على تنفيذ هذه الدراسات تحت بدوام كامل لأسباب نشاط العمل والاحتياجات التعليمية الخاصة، والاحتياجات من الرعاية الأسرية، والرياضيين عالية الأداء أو على مستوى عال، وكذلك تلك التي تنص عليها قواعد الدوام من ULL، أو عند الاقتضاء، في الأنظمة التي تتطور.

سيتم حل هذه الطلبات قبل المدة المحددة للتسجيل في دراسات الدكتوراه من قبل اللجنة الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه المقابلة. ضد هذا القرار قد يكون استئنافا أمام رئيس الجامعة خلال شهر واحد من الإخطار.

قد يطلب طلاب الدكتوراه تغيير نظام التخصيص لأسباب مبررة. ستقوم اللجنة الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه الرسمي بإصدار تقرير في هذا الصدد يسمح أو يرفض مثل هذا التغيير. في مقابل هذا القرار ، يجوز تقديم استئناف إلى مدير الجامعة في غضون شهر واحد من إخطاره.

متطلبات دوام

ستكون مدة دراسات الدكتوراه ثلاث سنوات كحد أقصى لهؤلاء الطلاب على أساس التفرغ ، من قبول طالب الدكتوراه إلى البرنامج حتى تقديم أطروحة الدكتوراه.

إذا لم يتم تقديم طلب إيداع الأطروحة بعد انقضاء ثلاث سنوات سابقة ، فيجوز لطالب الدكتوراه أن يطلب تمديد هذا المصطلح لسنة أخرى يمكن تمديدها لمدة سنة إضافية بشكل استثنائي ، في ظل الظروف التي تم فيها أنشئت في برنامج الدكتوراه المقابلة. تصدر اللجنة الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه الرسمي في كل حالة تقريرًا في هذا الشأن إلى مدير مدرسة أو هيئة الدكتوراه التي يتم فيها تسجيل برنامج الدكتوراه الذي تم تسجيل الطرف المعني فيه ، والذي سيملي القرار المقابل. في مقابل هذا القرار ، يجوز تقديم استئناف إلى مدير الجامعة في غضون شهر واحد من إخطاره.

في حالة طلاب الدكتوراه على أساس عدم التفرغ ، قد يكون لهذه الدراسات مدة قصوى مدتها خمس سنوات من القبول في البرنامج حتى تقديم أطروحة الدكتوراه. في هذه الحالة ، قد يتم الإذن بالامتداد لمدة عامين آخرين. يمكن تمديد المصطلح ، بالمثل ، وبشكل استثنائي ، لسنة إضافية أخرى ، بموجب الشروط المحددة في برنامج الدكتوراه المقابل. يجب على مرشح الدكتوراه طلب الامتدادات المقابلة ، إن وجدت. ستقوم اللجنة الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه الرسمي بإصدار تقرير إلى مدير مدرسة الدكتوراه أو الهيئة التي يعتمد عليها برنامج الدكتوراه الذي يتم تسجيله فيه ، والذي سيملي القرار المقابل. في مقابل هذا القرار ، يجوز تقديم استئناف إلى مدير الجامعة في غضون شهر واحد من إخطاره.

في حالة طلاب الدكتوراه الذين غيروا نظام تفانيهم خلال دراستهم ، تم وضع عامل 5/3 للخطوة من التفاني بدوام كامل لجزء من الوقت و 3/5 التفاني. للتغيرات من التفويض الجزئي إلى الكامل ، لأغراض الحساب المؤقت المنصوص عليه في القسمين الأول والثالث من هذه المادة.

لأغراض حساب الفترات المشار إليها في الأقسام السابقة ، لن يؤخذ في الاعتبار الإجازات المرضية أو الحمل أو أي سبب آخر ينص عليه النظام الحالي.

وبالمثل ، يجوز لمرشح الدكتوراه أن يطلب سحبًا مؤقتًا من البرنامج لمدة أقصاها سنة واحدة ، والتي يمكن تمديدها لمدة سنة أخرى. يجب معالجة الطلب المذكور ومبرراته أمام اللجنة الأكاديمية المسؤولة عن البرنامج. ستقوم اللجنة الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه الرسمي بإصدار تقرير إلى مدير مدرسة الدكتوراه أو الهيئة التي سيحدد فيها برنامج الدكتوراه الذي تم تسجيل الطرف المعني فيه القرار المقابل. في مقابل هذا القرار ، يجوز تقديم استئناف إلى مدير الجامعة في غضون شهر واحد من إخطاره.

كما أن Universidad de La Laguna لديها لائحة تنظيمية دائمة ، والتي يمكن الرجوع إليها في الرابط التالي ، والتي تشير إلى دراسات الدكتوراه فقط تشير إلى ما يلي (المادة 2): في حالة دراسات الدكتوراه سيتم تعديل قواعد التقدم والدوام إلى ما هو منصوص عليه في لوائح الدولة الحالية ، وتطويره التنظيمي من قبل Universidad de La Laguna ، وعند الاقتضاء ، ما هو منصوص عليه في أي لائحة تطوّر أحكام هذه اللوائح.

يُدرَّس البرنامج في:
  • الأسبانية
  • الإنجليزية

أبحث عن 16كورسات اخرى في Universidad de La Laguna »

هذه الدورة عبارة عن الحرم الجامعي تستند
Start Date
أيلول (سبتمبر) 2020
Duration
أتصل بالجامعة
دوام جزئي
دوام كامل
حسب المواقع
حسب التاريخ
Start Date
أيلول (سبتمبر) 2020
أخر موعد للتسجيل

أيلول (سبتمبر) 2020